كلمة التوبة كلمة عضيمة لها مدلولات عضيمة لاكما يضنها الكثرون الفاظ بللسان ثم الاستمرار على الذنب والتامل قوله تعالى (وان استغفروا ربكم واتوبوا اليه)نجد ان التوبة هي امر زائد على الاستغفار وان الامر العضيم لابد له من شروط فقد ذكر العلماء شروط فقد ذكر العلماء شروطا للتوبة ماخذة من الايات والاحاديث وهذا ذكر بعظها .
الاول:الاقلاع على الذنب فورا.
الثاني:الندم على ما فات .
الثالث:العزم على عدم العودة.
الرابع:ارجاع حقوق من ظلمهم او طلب البراءة منهم.
وذكر بعض اهل العلم تفصيلات اخرى لشروطالتوبة النصوح نسوقها مع بعض الامثلة:
الاول: ان يكون ترك الذنب لله لاشي اخر كعدم القدرة علية او على معاودته او خوف كلام الناس مثلا .
فلا يسمي تابا من ترك الذنوب الانها تؤثر على جاهه وسمعته بين الناس او ربما طرد من وضيفته ولايسمي تائبا من ترك الذنوب لحفظ صحتهوقوته كمن ترك الزنا او الفاحشة خشية الامراض الفتاكة المعدية او انها تضعف جسمه وذاكرته ولا يسمى تائبا من ترك السرقة الانه لم يجد منفذا للبيت لم يستطيع فتح الخزينة او يخشى الحارس والشرطي ولايسمىتائبا من ترك اخذ الرشوة الانه خشي ان يكون معطيها من هيئة مكافحة الرشوة مثلا ولا يسمى تائبا من ترك شرب الخمر وتعاطي المخذرات لافلاسه وكذالك لايسمى تائبامن عجز عن فعل معصية الامر خارج عن ارادته كلكاذب اذا اصيب بشلل افقده النطق او الزاني اذا فقد القدرة على الوقاع او السارق اذا اصيب بحادث افقده اطرافه بل لابد لمثل هذا من الندم ولاالقاع عن تمني المعصية او التاسف على فواتها ولمثل هذا يقول صلى الله عليه وسلم الندم توبة والله نزل العاجز المتمنى بالقول منزلة الفاعل الا تراه صلى الله عليه وسلم قال انما الدنيا الاربعة نفر عبد رزقه الله ملا وعلمنا فهويتقي.
الاول:الاقلاع على الذنب فورا.
الثاني:الندم على ما فات .
الثالث:العزم على عدم العودة.
الرابع:ارجاع حقوق من ظلمهم او طلب البراءة منهم.
وذكر بعض اهل العلم تفصيلات اخرى لشروطالتوبة النصوح نسوقها مع بعض الامثلة:
الاول: ان يكون ترك الذنب لله لاشي اخر كعدم القدرة علية او على معاودته او خوف كلام الناس مثلا .
فلا يسمي تابا من ترك الذنوب الانها تؤثر على جاهه وسمعته بين الناس او ربما طرد من وضيفته ولايسمي تائبا من ترك الذنوب لحفظ صحتهوقوته كمن ترك الزنا او الفاحشة خشية الامراض الفتاكة المعدية او انها تضعف جسمه وذاكرته ولا يسمى تائبا من ترك السرقة الانه لم يجد منفذا للبيت لم يستطيع فتح الخزينة او يخشى الحارس والشرطي ولايسمىتائبا من ترك اخذ الرشوة الانه خشي ان يكون معطيها من هيئة مكافحة الرشوة مثلا ولا يسمى تائبا من ترك شرب الخمر وتعاطي المخذرات لافلاسه وكذالك لايسمى تائبامن عجز عن فعل معصية الامر خارج عن ارادته كلكاذب اذا اصيب بشلل افقده النطق او الزاني اذا فقد القدرة على الوقاع او السارق اذا اصيب بحادث افقده اطرافه بل لابد لمثل هذا من الندم ولاالقاع عن تمني المعصية او التاسف على فواتها ولمثل هذا يقول صلى الله عليه وسلم الندم توبة والله نزل العاجز المتمنى بالقول منزلة الفاعل الا تراه صلى الله عليه وسلم قال انما الدنيا الاربعة نفر عبد رزقه الله ملا وعلمنا فهويتقي.